غزوة بدر والحقائق المغيبة في انتصار تنظيمات ودول الأمة الإسلامية(المهدي اليونسي)_2_
- الفرقان والتمحيص بداية البناء:
قال تعالى: (إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير)[1]. غزوة بدر حدث فاصل بين معسكر الإيمان ومعسكر الكفر، حدث فاصل بين الانتماء لمسار التغيير الجذري وبين مقاومة هذا المسار.
إن إرادة القتال والمواجهة مع قوة الشرك تعد تحولًا هامًا في خط سير الدعوة بعد زمان الصبر والاحتمال والطرد والإيذاء، فقد آن الأوان لإظهار قوة الاسلام والأخذ على أيدي الظالمين، حتى تكون للإسلام هيبته، ولدولة الحق مكانتها، وكلمتها في الجزيرة العربية بل في الدنيا كلها، يقول سيد قطب رحمه الله: ” لقد أراد الله – وله الفضل والمنه – أن تكون ملحمة لا غنيمة، وان تكون موقعة بين الحق والباطل، ليحق الحق ويثبته، ويبطل الباطل ويزهقه، وأراد أن يقطع دابر الكافرين، فيقتل منهم من يقتل، ويؤسر منهم من يؤسر، وتذل كبرياؤهم وتكسر شوكتهم، وتعلو راية الإسلام وتعلو معها كلمة الله، ويمكن الله للعصبة المسلمة ان تعيش بنهج الله، وتنطلق به لتقرير ألوهية الله في الأرض، وتحطيم طاغوت الطواغيت، وأراد أن يكون هذا التمكين عن استحقاق لا عن جزاف – تعالى الله عن الجزاف – وبالجهد بالاجتهاد، وبتكاليف الجهاد ومعاناتها في عالم الواقع وفي ميدان القتال”[2]
فرقان حتى في الصف الداخلي للبناء التنظيمي النبوي، بين التشرب الحقيقي لماهية المشروع، وبين الإيهام بالفهم واليقظة، لكن القتال ومجابهة الطريق لا تحتمل القسمة على اثنين، قال تعالى: ( ما أصابكم يوم التقى الجمعان فبإذن الله وليعلم المؤمنين وليعلم الذين نافقوا)[3]، ولو أن هذه الآية لا تتحدث عن بدر بل عن أحد، فإن امتحانات الطريق هي التي تبرز المعادن عن التراب، لما يكثر الكم ويقل الكيف، في بدر كانت القاعدة الصلبة للتنظيم قوية بثنائية السابقة والصادقة، وهي التي زحفت بالإسلام نحو النصر المؤزر.
القاعدة التربوية التي أسس عليها النبي ﷺ مشروع بناء الإنسان في المرحلة المكية، وهي قاعدة الانطلاق في كل بناء تنظيمي يتوخى النجاح، أعطت ثمارها، فثلاث عشرة سنة من بناء الفهم، ومحاربة الدوابية في الإنسان، وتزكية الروح، وتغيير القابليات، هي التي حولت الأعراب البدو، وأجلاف الصحراء، وقساة القلوب، ورعاة الإبل إلى سادة الدنيا وقادة الإنسانية، هذا الحسم الفارقي في النقل النوعي من دائرة الإنسان المثقل بروابط القبيلة، الملجم بأَزِمَّة الشهوات الجسدية والنفسية، إلى الإنسان الآفاقي الناظر من أعالي الصناعة الروحية، هو الفاعل الكيميائي في ديمومة فكر التنظيم حتى ولو تعرض للضعف، خلال السيرورة الزمانية نظرا لقلة نوعية هذا الإنسان.
الصناعة الروحية هو الفرقان بين إنسان القيادة وإنسان القلادة، على أرض صلبة تقف الصفوف المتراصة التي ينظمها خيط التربية الإيمانية، لا يؤثر فيها، ولا في أرضيتها ريح الفتنة والتمحيص، بل تزيدها يقينا فيما هي فيه، فتسترخص نفسها ومالها وكل ما تملك في سبيل ما آمنت به ورأت فيه الحق.
غزوة بدر استفتاء رباني لآثار الصناعة النبوية لإنسان المواجهة الميدانية، تحمس للقاء العدو، وتسامي عن مُقعدات الحياة، وبذل بالنفس والنفيس لإنجاح المشروع الجماعي الذي يستهدف جوهر الإنسان، صلاحا وإحياءً واستخلافا، خَرَمَت هذه الصناعةُ قواعدَ المواجهة، وأنماط المغالبة، ثلاثمائة ونيف فرد ببُلْغَة سيوف، تواجه جيشا يضعفها ثلاث مرات، مزود بعدة وعتاد ذاك الزمان وتُلحق به الهزيمة..
الجبهة الروحية الموحَدة، التي تملك مشروعا، وتلتف حول يعسوب بصير حليم، تتنفس النصر في ذاتها وتحسم المعركة في ذواتها، وتستوعب أبناءها المتساقطين لقصر نظر، أو استعجال نصر، أو حماسة ملتهبة وحركية مكلسة، وتؤسس عاملها الذاتي في التغيير، تنهال عليها العطايا من حيث لا تدري، ويسري العامل الجماعي في توازٍ متناغم مع العامل الذاتي، وتكون بذلك هي الأمل المنتظر، وهي المعول عليها في الليالي المدلهمة التي يخيم ظلامها على الأمة الإسلامية اليوم، وهي التي تستجلب النصر العائم في السماء ليتنزل على مربع التشكل في أرض المواجهة..
- الأبعاد الكلية للأمة.
إن البناء الذاتي، والصقل الروحي يسبق أي امتداد آخر للتنظيم وللأمة، في عمليات الامتداد الطبيعي، خارج الذات، وتتشكل في نواتها الأبعاد الكلية للنجاح أو الإحياء من جديد، خرج المفردون مع الرسول الكريم ﷺ لاعتراض قافلة لقريش قادمة من الشام إلى مكّة بقيادة أبي سفيان بن حرب، وأخذ مغانمها، التي يوجد فيها جزء من أملاك المهاجرين التي أخذتها قريش ظلماً إبان الهجرة، فالسبب في الحرب اقتصادي محض، وهو بعد مهم من أبعاد صناعة التنظيم، فالمال عصب الدعوة، والاقتصاد حارس أمين للفكر، إن استقام على الطريق، الدول والتنظيمات صفر على الشمال، والدعوة شاحبة، إن جفاها المال، أو إن لم تسع إليه جاهدة، بل قد يرغمها ذلك على الانحناء لمنافسيها، أو التحالف مع أعدائها، مما يفقدها كاريزما القيادة، ووضاءة المنهج وهيبة المشروع. يتربص المناوؤون والأعداء بالتنظيمات الفتية، التي لها بُعد نظر فكري ومشروع مجتمعي متكامل، لكنها عالة على غيرها في مال رعايتها، فتتعرض بذلك للمساومة أو تشرخ بالمال لشراء الذمم، وإن استعصى ذلك، فلشراء المشروع وتزويره، وإلا فالخنق، والحرب، والاستئصال، إن استطاعوا لذلك سبيلا، أو ترك ذلك للزمان يعصف بها بالضربة القاضية.
المال بمطلبه الشرعي الخالي من سموم التبعية، ومن ثعبان الحرام، ومن سطوة التركيع للمستضعفين، هو الذي يفرش بعد الصقل الروحي للنفس، سجاد مقاومة المترفين الموبوئين بدين الانقياد للهوى الشيطاني، وللدهرية المقيتة التي تقفل دورة المال في دائرة الدُولة بين المستكبرين يرعى هوس الشهوة، وبطر الفاحشة، ويرص على هامش الطريق الأعجاز الخاوية للإنسان، تتهارش وميض الفتات من أجل ضرورات الحياة، يقول الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله: ” لن تكون للكلمات القرآنية، والمفاهيم الإسلامية، والمدلولات التي تشير إليها قيمة في معايير العصر المادية إن لم يكن الاقتصاد القوي، والصناعة ذات البأس، والوجود السياسي الموحد للأمة، من وراء الكلمات والمفاهيم والمدلولات”[4]
في طريق السلوك، التربية مهما علا سيفها الروحي، تتعرض دائما للوخز من القبضة الطينية للجسد، وأعظم عقبات الروح، حب المال ( ويحبون المال حبا جما)[5]، فالله لا يعبد عن جوع أو عطش أو خوف على الذات من الهلاك، إذ لا يتردد في أذن الجائع إلا صوت يبشر بالخبز، ” فإنه لا صباح لمن لا أمن له من عذاب الله، ولا صباح لمن سهر خوفا أو جوعا أو مرضا. العدل والرخاء توأما خير كما أن الظلم والخراب عديلا شر” [6]
وحتى العلاقة الربانية الإحسانية بين العبد وربه في الخطاب الرباني له، أَخَّرَها عن العلاقة العدلية بين الإنسان وأخيه الإنسان، ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان)[7] لما فيها من ترتيب أولويات في أرض الواقع الذي لا يرتفع، وبناء أرضية صلبة تقوي “الدابةَ الجسد”، لتتحمل بعدها ثقل الروح لتصل الفلاح المرجو لها.
- فقه البديل.
التطور آلة سننية في ملك الله تعالى، والمشروع دائما يحمل في ذاته ثابتا، يعطيه قوة الارتكاز، ومحور رحى قائما لا يتغير، ومتغيرا ينطلق بعيدا لكنه يدور حول المحور، حتى لا يتعرض لتصلب تنظيمي جامد _ ومعلوم أن في مجال الحركة الجالس لا يسقط، لكنه في نفس الوقت لا يقوم_ ولا يتعرض أيضا لتيه وشرود في فروع التشتت والانتهاء، في غزوة بدر الخروج كان لهدف واحد، فإذا به يتغير الهدف، تَغَيُّر الهدف حتم تغييرا للوسيلة، الذي استجد به البديل، وهذا لا يليق إلا بالتنظيم المرن.
“أو” الاختيارية في بدائل التنظيم تنم عن نضج فكري، وتمرس حركي، وتستخبر حركتها في الميدان عن الفرصة التاريخية لتقطفها، إذ فقدانها يٌشيخ التنظيمَ الفتي، الذي ينتظر المعجزات كي يطبق فكره المسجون، أو يسارع به أبناؤه بالتشكيك أو بالاستعجال نحو موته المحقق، إذا حُقق المناط واستل الهدف، لن تتأثر الأساليب ولو تعددت، بل قد يضفي عليها التعدد اختلاف تنوع محمود، ولذلك ففكرة المواجهة التي اتخذها النبي ﷺ في مساره ضد قريش، كان هدفها واضحا، إقامة المشروع الحق على أنقاض المشاريع الفاسدة، لكن أساليبها تنوعت وتعددت، صدام عسكري، تحالفات ومعاهدات، اتفاقات ثنائية وأخرى عامة، حروب باردة أحيانا، تفاوض وحصار، تنازل ومناورات، تمحيص ونقد الذات، محاربة الترهل والتغول…
- الشورى وبناء المسار:
الاستشارة ميزان الاعتدال في السير الجماعي، وتأبيد للمّة الجماعة على المشروع، ومتى افتقدت، صار الأمر الى الاستبداد، وحب النفس واتباع الهوى، خلد الله فرعون والنمرود وأبرهة، والظالمون قبلهم وبعدهم، خلد ذكرهم بأسوء اعتبار سياسي واجتماعي، لأن كفرهم وهلاكهم نتج عن الاستبداد بالرأي وطرح المشورة استعلاء على الصالحين وأصحاب الرأي السديد، وقد خاب بهذا الصنيع كل جبار عنيد.
تصنع المشورة للمستشير فردا كان أم تنظيما، حصنا ضد النفوس لصد هجومها الغارق في حب السلطة وحب التسلط، وتنزع عنها عباءة التقديس والفهم الفريد في كل الموضوعات، وتعطي للمستشارين تقديرا وإحساسا بالمسؤولية، وتهمما بها، لأنها محصلة لبناء تشاركي تطوعي يزينه الحب والتفاني.
فإصابة الحق في الغالب السمة العامة للشورى، فإن الآراء إذا عرضت بحرية تامة وأدلى كلٌّ بحجته، وكانت النية صحيحة والهدف الوصول إلى الحق، والمصلحة العامة هي الأساس، والتجرد عن الأهواء والدوافع السيئة مع التوكل على الله تعالى، فلا شك أن النتائج تكون سليمة والعواقب حميدة والتسديد والتوفيق يتنزل من الله تعالى، هذ مع استحضار أن العمل بالشورى قربة وطاعة لله عز وجل، ففيه اجتماع الرأي في تحصيل الخير، وتهذيب رأي صاحب الأمر مع الامتثال لأمر الله سبحانه وتعالى.
إن في بعض أفراد التنظيم أو الجماعة كثيرا من النباهة، والفطنة والذكاء، يُقبر قدراتهم هاته، التصلب التنظيمي أحيانا، وعشعشة المسوؤل في مكانه، وفقدان الوسيلة لسبر الأفهام وإدراك العقول، ولا يتحقق كل هذا إلا بالنسق الدائري للشورى الجماعية، تحصيلا للتكامل بين الإفراد، قال ابن عباس رضي الله عنهما: ” الرجال ثلاثة: رجل، ونصف رجل، ولا شيء، فالرجل هو المشاور في أموره، ونصف الرجل المشاور في بعض أموره، ولا شيء الذي لا يشاور.”[8]
إن مفعول الشورى السحري يوقي من الاستبداد، ويحصر عيوب التفرد بالقرار، بل يشد وثاق نزعات التطرف والعنف، فالتشدد لا يصدر إلا من أفراد ذوي دوافع ومنازع وعقد تحدوهم وتنزع بهم إلى اتخاذ قرارات متطرفة أو متعسفة، أو مفارقة لخطة الحكمة والحسنى، لكن تبادل الآراء الصادرة من أفراد كثر وأصحاب دوافع متباينة يتجه بالقرار إلى الاعتدال والواقعية، كما يفسح مجالا خصبا لمناقشة آراء أهل التطرف والعنف الذين يتصورون دائماً أن آراءهم هي الحق والنهاية، في أي موضوع كان، فجرهم إلى مجالات الشورى ومشاركة الآخرين، تخرج آراءهم إلى الضوء لدحضها وهزيمتها، حتى لا تقتات عروقها الموهنة من سراديب الظلام والخفية. وتتضح لهم القيمة المرجوحة لأفكارهم التي يقدسونها.
في غزوة بدر ، يترصع جوهر الشورى الذي نهجه النبي ﷺ في المسار كله، قبل المواجهة وأثناءها وبعدها، وهو بذلك يؤسس روح التنظيم الذي بدونه ينهار ولو طالت مقاومتة، يجتمع الأنصار والمهاجرون، ويطلب استشارتهم في خوض الحرب، فتتراص كلمات المهاجرين مؤيدة، ومُواعِدة الأعداء، وينتظر الجناب الشريف رأي الأنصار خصيصا، لأنهم أكثرية الجيش، ولأن رحى الحرب ستدور على أراضيهم، ونتيجة الهزيمة سيكون وقعها كبير عليهم، فكرر ﷺ قوله: ” أشيروا علي أيها الناس” ففطن إلى ذلك قائد الأنصار، وحامل لوائهم سعد بن معاذ، فقال : ” والله، لكأنك تريدنا يا رسول الله؟ قال أجل، قال سعد : فقد آمنا بك، فصدقناك، وشهدنا أن ما جئت به هو الحق، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة، فامض يا رسول الله لما أردت فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك، ما تخلف منا رجل واحد، وما نكره أن تلقى بنا عدوًّا غدًا إنا لصبر في الحرب، صدق في اللقاء، ولعل الله يريك منا ما تقر به عينك، فسر بنا على بركة الله”[9]، فبدى السرور على وجه الرسول صلى الله عليه ونشطه كلام سعد، لأن في ذلك توطيد للجبهة الداخلية، وتمتين لروابطها حتى تواجه العدو بعقيدة واحدة، هذا المبدأ الشوري الذي أسسه ﷺ ، حرر الطاقات من سيف الحياء والخجل، وأكسب أهل التجارب والمكائد في الحروب، الجرأة على إبداء الرأي وبيان الخطط الناجحة، وهو الذي دفع الحباب بن المنذر بن الجموح إلى ضرورة تغير مكان نزول المسلمين في واقعة بدر ، وقد نزل القائد ﷺ على رأيه إذ قال له: يا رسول الله، أرأيتَ هذا المنزل، أمنزلًا أنزلكه الله ليس لنا أن نتقدمه، ولا نتأخر عنه، أم هو الرأي والحرب والمكيدة؟ قال: بل هو الرأي والحرب والمكيدة. فقال: يا رسول الله فإن هذا ليس بمنزل، فانهض بالناس حتى نأتي أدنى ماء من القوم، فننزله، ثم نعورّ ما وراءه من القُلُب، ثم نبني عليه حوضًا فنملؤه ماء، ثم نقاتل القوم، فنشرب ولا يشربون، فقال رسول الله ﷺ: لقد أشرت بالرأي، فنهض رسول الله ﷺ ومن معه من الناس، فسار حتى إذا أتى أدنى ماء من القوم نزل عليه، ثم أمر بالقُلُب فعوّرت وبنى حوضًا على القليب الذي نزل عليه فمُلئ ماءً، ثم قذفوا فيه الآنية [10]“. هذا المبدأ سار نهجا نبويا في شتى المحطات التي لا يظهر فيها الوجه القويم للحكم، وفي أسر ى بدر بادر النبي ﷺ عقد جلسة استشارية في كيفية التعامل معهم، فكان رأي أبي بكر رضي الله عنه أخذ الفدية من الكفّار ليتقوّى المسلمون بها ، ولعلّ في ترك قتلهم فرصةً للمراجعة والتفكير بالإسلام ، بينما أشار عمر بن الخطّاب وسعد بن معاذ رضي الله عنهما بقتلهم ، لأنهم أئمة الكفر، ومجرمو حرب فقد جيشوا وحرضوا لاستئصال الدعوة، وكان في التخلّص منهم ضربةٌ قويّة لأهل مكّة، لكن النبي ﷺ مال إلى رأي أبي بكر رضي الله عنه ، فحسم الخلاف واختار الفدية ، لكنّ الله عز وجل عاتب نبيّه عتاباً شديداً على هذا الاختيار ، وذلك في قوله: ( ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة والله عزيز حكيم، لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم ، فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا واتقوا الله إن الله غفور رحيم)[11] ، والعتاب إنما جاء لقبول النبي – صلى الله عليه وسلم – للفداء في وقتٍ لم تكن فيه الغلبة والظهور لأهل الحقّ ، مما يكون سبباً في ضعف المسلمين ومعاودة خصومهم للقتال ، وهذا لا يصبّ في مصلحة المسلمين. وعلى الرغم من العتاب، فإن مجرى الاختيار والترجيح، انبثق عن شورى، وإبقاء حكم الفدية مدح باطن من الله للفعل الاستشاري.
- الأَسْرُ، والانعتاق: العلم
العلم سلطان النفاذ إلى القلوب وإلى العقول، العلم جواز مرور إلى الناس وتشكيلاتهم الجمعية، إن لم يُبْنَ الإنسان والتنظيمات والدول على العلم؟، فعن أي بناء نتحدث إذن؟، العلم علمان، علم الهدف وعلم الوسيلة، الهدف الله، وعلم الدلالة عليه سبحانه، بثه الله في رسالاته، وهيأ له أنبياءً ورسلا وأولياء، لنشره بين الناس، وعلم الوسيلة، زرعه الله في العقول، لتتلمس به طريق الهدف، لا لتستقل به لنفسها وتجعله هدفا في حد ذاته.
إن تركيز معنى الله تعالى في النية والقصد، واستشعار مراقبته في السير والسلوك، هو المحجة البيضاء الموصلة، وهو الذي يَنْظِمُ علوم الوسيلة أَنْهُرًا تسقي قحولة العقل المادي الذي استقل بذاته عن خيوط وجوده وعن مسار نهايته، والنبي صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر، لم يفرط في علم الوسيلة قط بل حث عليه، وجعله طريق من أراد أن يفتدي نفسه من الأسر، فقد كان كثير من أسرى قريش يجيدون الكتابة والقراءة، لوضع قبيلة قريش التجارية، فهي تحتاج إلى التدوين والحساب، أما الأنصار فهم يحترفون الزراعة، ولهذا كانت الكتابة نادرةً فيهم، فلمَّا بَقِيَ مِن الأسرى جمعٌ تأخرَ فداؤهم أو لم يفادوا أصلاً، وليس في حَبْسِهِمْ مَصْلحةٌ عَمَدَ رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الاستفادة من مَعَارِفِهم. فكلَّفَ مَن يريدُ منهم إطلاق سراحهِ تعليم عشرة من أبناء المسلمين القراءة والكتابة، فإذا أتقنوها كان ذلك فداءً لهم. وكان زيدُ بن حَارِثة الأنصاري رضي الله عنه من أبرزِ مَن تعلَّم منهم، فبرزَ وأصبح كاتبَ الوحي، ومِن ثَمَّ أصبح جامع القرآن ومدونه. قال ابن عباس رضي الله عنهما: «كان ناس من الأسرى يوم بدر لم يكن لهم فداءٌ، فجعل رسول الله فداءهم أن يعلموا أولاد الأنصار الكتابة”[12].
إن الاستفادة من علوم الوسيلة عند الآخرين واجب بما يحفظ خدمة علوم الهدف، حتى لا ينشطر العلم جزرا تتقاذف بعضها بعضا دون أن يوحد ارضتيها علم البدء والمعاد. وحتى لا نبقى على رصيف الحياة لا نملك غير العاطفة الجياشة في التطبيل والاستهلاك.
قال تعالى: ﴿ وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ ﴾[13] إن المطلب الرباني للمسلمين لإعداد القوة، الإيمانية أولا والفكرية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية تبعا ، ثم العسكرية ثانيا، إنما هو فرملة لعلوم الوسيلة التي يتقنها العدو المستكبر، حتى لا يُخفي سرابها المدمع للعيون، علم الهدف وعلم المعنى المغيب الآن، بسبب تخلفنا وانفصالنا وانفصامنا بين نضج الفكرة وعوار الممارسة.
وختاما فإن غزوة بدر، شكلت بدايات المواجهة
بين شخصية الأمة الإسلامية، وبين أعدائها، وستبقى هذه المواجهة سارية المفعول إلى
اليوم القيامة، نكون أهل بدر في الانتصار، إن عَجَنَّا تنظيماتنا وشخصياتنا بقواعد
بدر السالفة الذكر، ونكون أهل أحد في الهزيمة إن أخلفنا شروط المواجهة.
[1] – الأنفال 41
[2] – في ظلال القرآن 3/ 1481
[3] – آل عمران 165-166
[4] – في الاقتصاد، عبد السلام ياسين ص 14-15
[5] – سورة الفجر 20
[6] – نفسه ص 201
[7] – سورة النحل 90
[8] – قناطر الخيرات لإسماعيل بن موسى الجيطالي النفوسي 3/ 160 طبعة دار الكتب العلمية.
[9] – السيرة النبوية لابن هشام 2/ 458 طبعة دار الحديث القاهرة.
[10] – السيرة النبوية لابن هشام 2/ 462
[11] – الأنفال 67_ 69
[12] – طبقات ابن سعد 5/ 306
[13] – الأنفال 60