المقالات

في وداع رجل نهضوي: المختار بنعبدلاوي(عبد الإله المنصوري)

خبر حزين هذا الصباح للوسط الأكاديمي والثقافي والمدني في المغرب والوطن العربي، حيث انتقل إلى عفو الله ورحمته الأستاذ المختار بنعبدلاوي، أحد أبرز الوجوه المغربية النشيطة أكاديميا على مستوى الدرس الفلسفي حيث كان أستاذا للفلسفة بكلية الآداب المحمدية متخصصا في الفلسفة السياسية والإسلاميات المعاصرة، بعد انتقاله إليها من كلية الآداب ابن مسيك التي قضى سنوات طويلة فيها بعد أن كان من أبرز مؤسسي شعبة الفلسفة هناك نهاية التسعينات من القرن الماضي، وكان هناك مسؤولا لوحدة الدكتوراه “دراسات في الدين والسياسة”. كما عرف الأستاذ بنعبدلاوي بنشاطه المدني المكثف سواء من خلال تأسيسه لمنتدى المواطنة إلى جانب ثلة من أبناء الحركة الاتحادية والمقربين من مدرستها، تحت توجيه المجاهد الكبير محمد الفقيه البصري ومجموعة من الشباب الآخرين.

تعرفت على الأستاذ المختار بنعبدلاوي في سياق الحراك السياسي الذي عرفه المغرب منتصف التسعينات من القرن الماضي، حيث كان المشهد السياسي يغلي، وكانت الحركة الاتحادية حينها في قلب المعادلة السياسية تتطلع إلى تغييرها حراكا في الشارع ونضالا داخل المؤسسات، خاصة في مرحلة ما بعد اعتقال الزعيم النقابي الراحل محمد نوبير الأموي حين تحدث سنة 1992 عن الملكية البرلمانية ووجوب بناء ديموقراطية حقيقية في المغرب بعيدا عن سيطرة القصر وتحكمه في اللعبة السياسية، مقابل إعداد النظام لمشروع “التناوب” الذي يعرف الجميع قصة بدايته ونهايته. في تلك الأجواء التقيت الأستاذ بنعبدلاوي وخاصة حين تبلور داخل الحركة الاتحادية تيار تصحيحي لمواجهة خطايا التيار المتنفذ الذي انتصر لإدماج الاتحاد داخل بنيات السلطة وإلحاقه بها، في تغيير دراماتيكي لمشروع الاتحاد التحرري ومدرسته النضالية وإرثه الممانع الذي امتد لأزيد من ثلث قرن بعد الانقلاب على حكومة الزعيم عبد الله إبراهيم.أثار انتباهي بخطابه الهادئ ونفَسه النقدي واستحضاره لجوهر المشروع التحرري الاتحادي بشكل متوازن يركز على جوهر الأشياء وعلى القواسم المشتركة ويبتعد عن التطرف وشخصنة الخلاف، قبل أن تجمعنا صفوف تيار الوفاء للديموقراطية بعد الهزة التي ضربت الحركة التصحيحية للاتحاد في مؤتمره الوطني السادس، وقد كان بالمناسبة أحد محرري وثيقة هذا التيار، حيث كتب الفصل الخاص بالهوية. وبعد مدة قرر الابتعاد عن العمل السياسي المباشر، مؤثرا العمل في الواجهتين الأكاديمية والمدنية، قبل أن يعلن عودته إليه قبل سنة ونيف بحضوره اجتماعات اللجنة التحضيرية لتأسيس حزب فيدرالية اليسار الديموقراطي والمساهمة في تأسيسه وحضور أنشطته.

جمعنا العمل لفترة في إطار منتدى المواطنة، وبعد مدة غير يسيرة أسس مركز مدى للدراسات الذي واصل من خلاله حمل نفس الهموم في بناء جيل من الباحثين الملتزمين بقضايا المغرب والوطن العربي.. مركزا اهتمامه خاصة على الواجهة المغاربية منفتحا على نخب أقطارها المتنوعة في موريتانيا والجزائر وتونس وليبيا. مؤمنا بوحدة المغرب العربي الكبير مهما وصلت حدة الاختلافات بين أنظمتها التي بقيت في معظمها رهينة لمحددات النشأة الاستعمارية وخاضعة لضوابطها السياسية والاقتصادية والثقافية وهي الأخطر في نظره. وواثقا في الشباب الذي آمن بأنه من سيواصل المعركة وسيحمل المشعل. وكم كنت حرجا ذات سنة من سنوات بدايات الربيع العربي حين اقترح علي أن يجري حوارا معي في مجلة رهانات، حول الثورات العربية ومآلاتها، وأنا الطالب وهو أستاذي الذي يؤطر أطروحتي في الدكتوراه، وحاولت التهرب جهد المستطاع، لكنه حاصرني حتى قبلت بالأمر، وفاجاني اكثر أنه اعتذر بلياقة عالية إن كان الأمر قد سبب لي أي حرج، فكان الحرج مزدوجا، يا للطف هذا الرجل بالفعل.

وفي سياق اهتمامه الثقافي والأكاديمي كان منتصرا دوما لبناء معرفي يتجاوز أفق السياسة والإيديولوجيا الضيق، فأسس المنتدى المغاربي الذي عقد أكثر من عشر مؤتمرات ناقشت كل الهموم التي تحملها النخب المغاربية وشعبها الواقع ضحية صراعات لا دخل له فيها تلعب عن طريقها اليد الاستعمارية فعلها في المزيد من التشتيت لتؤبد عملية الهيمنة عليها.كانت الثقافة واحدة من الهموم الأساسية التي حملها الراحل، وخاصة قضية الهيمنة الفرنكوفونية على منطقة المغرب العربي، والإقصاء المتعمد للغة العربية ولثقافتها الجامعة والموحدة للمنطقة وشعوبها. وكان شديد الدفاع على فكرة ان تحتل العربية مكانتها الحقيقية في المعمار السياسي والثقافي والاقتصاد المغاربي، على أن تكون الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى بحكم كونها لغة العلم والمعرفة في العالم.ناقشت الندوات التي أقامها مركز مدى كل القضايا الشائكة، وساهمت في توعية الرأي العام، فمن قضايا التحرر والعدالة، إلى قضايا التجديد الديني، وقضايا الديموقراطية والنخب المأزومة إلى قضايا التدخل الأجنبي والهيمنة، وقضايا الربيع العربي، والقضية الفلسطينية وقضايا التحرر العربي المختلفة.. وأصدر بعضها في كتب. في حين صدر بعضها في مجلة رهانات التي ترأس تحريرها.صدرت له عدة كتب، بدءا من سنة 1996 في دمشق، حيث ترجم كتاب جاك مونتوي: “مختصر تاريخ الفلسفة”، بعدها أصدر كتاب “الإسلام المعاصر.. قراءة في خطابات التأصيل” وكان أطروحته التي ناقشها في جامعة دمشق تحت إشراف الفيلسوف العربي الكبير الطيب تيزيني.

كما أشرف فيما بعد على صدور مؤلف جماعي، بمشاركة فريق من الباحثين من أقطار عربية مختلفة، بعنوان: “ماذا بعد الربيع العربي؟” بالإضافة إلى عدد من الدراسات والمقالات باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية في الفلسفة، والإسلاميات المعاصرة.ورغم انشغاله الأكاديمي والمدني لم يبتعد عن القضايا السياسية والاستراتيجية الكبرى حيث واكب معظم فعاليات التضامن المغربية ضدا على الاحتلال الصهيوني لفلسطين وبعدها العدوان الأمريكي على العراق واحتلاله، وكذا العدوان الصهيوني المتواصل على فلسطين ولبنان وسوريا. وكان لا يخلف موعدا مع المظاهرات الكبرى التي كانت تؤطرها مجموعة العمل الوطنية من أجل العراق وفلسطين. ورغم أنه واجه وضعا صحيا صعبا ومعقدا لم يمل أو يكل في اهتمامه بقضايا وطنه وأمته، وأذكر انني التقيته قبل شهرين وكان قد اجتاز عملية جراحية معقدة في فرنسا، فكان نقاشه منصبا على مآلات المعركة التاريخية التي يخوضها الشعب الفلسطيني في طوفان الأقصى، ومناهضة التطبيع مع كيان الإرهاب الصهيوني. وكلما كنت ألفت انتباهه إلى ضرورة الاهتمام بوضعه الصحي، كان يؤكد لي أن ارتفاع المعنويات بما يحققه الشعب الفلسطيني من منجزات رغم التوحش الصهيوني، جزء من نجاحه في المعركة ضد المرض اللعين الذي كان يواجهه بصبر وتحد واطمئنان وإيمان صلب بالحياة، يحدثني عن مشاريعه الفكرية للسنوات القادمة، مستفسرا عن بعض ما كنا قد تحدثنا عنه في السابق، بروح مرحة وهادئة، فكان حديث الجميع في تقديم نموذج للصبر والتحدي. مثلما كان يمثل نموذجا في الأخلاق وتحمل الاستهداف والابتعاد عن الشتم والمحافظة على أعراض الناس مهما كان الخلاف الفكري والسياسي، حتى أنني أكاد أجزم أنه الشخص الوحيد الذي لم أجده مرة متلبسا بغضب أو متحدثا بصوت عال، رغم لقائي به عشرات المرات، وفي ظروف مختلفة، فكان نعم المثقف العضوي الخلوق، والرجل النهضوي الذي لا تستهلكه الصغائر.

رحم الله الأستاذ المختار بنعبدلاوي وأسكنه فسيح جنانه في ديار الخالدين. ولأسرته الصغيرة ممثلة في زوجه السيدة ماجدة قصبة وأبنائه الطبيبة الدكتورة لينا، والمهندسان محمد ورفاعي، ولكل ذويه وطلبته ومحبيه وافر الصبر والسلوان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق