فقه الفسطاطين (خالد العسري)
“مَنْ خَرَجَ عَلَى أُمَّتِى يَضْرِبُ بَرَّهَا وَفَاجِرَهَا، وَلاَ يَتَحَاشَى مِنْ مُؤْمِنِهَا، وَلاَ يَفِى لِذِى عَهْدٍ عَهْدَهُ، فَلَيْسَ مِنِّى وَلَسْتُ مِنْهُ”*
لا يستقيم شرعا تقسيم مجتمع المسلمين إلى فسطاطين: فسطاط إيمان وفسطاط كفر، حزب الله وحزب الشيطان، إذ أن المعصية دركات بنص القرآن، قال تعالى: “وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُون“ الحجرات: ٧، فالكفر أشدُّها، والفسوق دونه، والعصيان أخفّ. كما أن الطاعة منازل ودرجات، فالإيمان يزيد وينقص، وقد يدعي المرء الإيمان ولما يتجاوز مرتبة الإسلام كما حكى الله عز وجل عن الأعراب: “قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيم“ الحجرات: ١٤. وقد ثبت في الحديث الصحيح أن الدين إسلام وإيمان وإحسان، فالدين مقامات يرفع الله إليها من شاء من عباده.
ونحن إذا نظرنا إلى مجتمع المدينة في عصر النبي r وجدناه مجتمعا تتنوع طبقاته الإيمانية، فهناك أهل السابقة من المهاجرين والأنصار الذين لا يستوي معهم مرتبة مسلمة الفتح، ثم هناك الأعراب الذين يبعدون عن رسول الله r سكنا وإيمانا، وهم خليط غير متجانس، “وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ“ التوبة: ٩٩، ومنهم أعراب “أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ“ التوبة: ٩٧ .
فمن استوى فقهه على جعل مجتمع المسلمين فسطاطين، شطر الناس شطرين: بعضهم متهِم وأكثرهم متهَم. وعن مثل هذا الفقه تتوالد الجماعات التكفيرية التي تحكم بردة العصاة من المسلمين أو من خالف اعتقادها أو فتاواها؛ وما يزال الأمر بها حتى تستحل دماءهم، ثم تعلنها حربا ضروسا ضدهم. وترسب في القاع عند هؤلاء أحاديث النبي المختار r الداعية إلى الرفق والرحمة بعيال الله لاسيما زمن الفتن؛ وتطفو عندهم على السطح أحاديث تُنزع من سياقها؛ وتوضع في غير مساقها، نحو: “جئتكم بالذبح” و”أنا نبي الملحمة” و”أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله”…
والغريب أن كل هذا العنف المدمر يأتي من أناس يذهب بهم الظن أنهم قد ملكوا جماع العلم، وأن كل من خالفهم وجبت استتابته أو كفر بصريح اللفظ، لا يمنع من تكفيره أن يكون المرء من العلماء المبجلين، أو المجاهدين المستضعفين، أو من فضلاء المفكرين… بل تجد منهم فرقا همها التنقيب في صدور الناس لمعرفة ما يقولون في الذات والصفات، والتوسل والكرامات، ليمنحوهم صكوك الاعتراف بحسن الاعتقاد، أو يتوعدوهم بأشد العذاب.
إن الفقه التكفيري المتوسل بالعنف ليس وليد اليوم؛ بل فصوله كتبت منذ أمد بعيد في تاريخ المسلمين، والجامع في هذا الفقه خاصيتان: الذهنية التسطيحية، والإرادة التدميرية. وإن تعجب فاعجب لعجب عبد الله بن عمر من “رجل من أهل العراق سأله عن المحرم يقتل الذباب؟ فقال: أهل العراق يسألون عن قتل الذباب وقد قتلوا ابن بنت رسول الله r، وقد قال رسول الله r: هما ريحانتاي من الدنيا”[1].
ويحكي ابن الأثير أنه في أول القرن الرابع “وقعت فتنة عظيمة ببغداد بين أصحاب أبي بكر المروزي الحنبلي وبين غيرهم من العامة؛ ودخل كثير من الجند فيها. وسبب ذلك أن أصحاب المروزي قالوا في تفسير قوله تعالى: “عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا” الإسراء: ٧٩، هو أن الله سبحانه يقعد النبي معه على العرش، وقالت الطائفة الأخرى إنما هو الشفاعة. فوقعت الفتنة، واقتتلوا فقتل بينهم قتلى كثيرة”[2].
فأي قلب للأولويات هذا! وأي تهمم بالجزئيات! وحفظ الله الشيخ العلامة يوسف القرضاوي فما زال يذكر المسلمين أن معركتنا يجب أن تنبني على فقه الأولويات. ورحم الله الشيخ محمد الغزالي فقد رحل وفي قلبه غصة كبرى من هذا الفقه البدوي الذي يقترح نفسه القائد للناس، ولا يرضى أن يعارضه أحد، بل يريد أن يشاركه الجميع قضاياه الضحلة، وينضبط لفتاواه الشاذة. وما زال الغزالي يؤنب العلماء الذين تراجعوا إلى الصفوف الخلفية يبتغون متاع الدنيا تاركين إمامة الناس لمثل هؤلاء، “ولذلك خلا الطريق لكل ناعق، وشرع أنصاف وأعشار المتعلمين يتصدرون القافلة ويثيرون الفتن بدل إطفائها. وانتشر الفقه البدوي، والتصور الطفولي للعقائد والشرائع”[3].
تقولون هذا عندنا غير جائــز ومن أنتم حتى يكون لكم عنــد
حرم الله عز وجل قتل النفس إلا بالحق، وجعل من قتلها كمن قتل الناس جميعا، ومع ذلك تجد من يلوي نصوص القرآن، وحديث سيد ولد عدنان ليسوغ أعماله الإجرامية التي لا تسند مقاومة ولا تدفع احتلالا، بل يدعي أهلها أن عملهم من صلب العلم، ولعل أول العلم الذي يجب أن يسود كل وسط أن فقه التقتيل والاغتيال لا موجب شرعي له، وأن أصحابه أولى أن يقام عليهم حد الحرابة من أن يعد فعلهم جهادا، وقد استساغ أعداء الدين فعلهم، فمكروا بهم، وزجوا بهم في المعركة الخطأ؛ ثم بعدها اعتقلوهم ومنوا على الناس أن قد حموهم من شرورهم، فإذا بمن أراد أن ينقض أركان سلطة تحكم بغير ما أنزل الله قد منحها شرعية ما كانت تحلم بها.
ولعل النصح لمثل هؤلاء أن نعيد جواب عبد الله بن عمر لرجل سأله: “أن اكتب إلي بالعلم كله. فكتب إليه: إن العلم كثير، ولكن إن استطعت أن تلقى الله خفيف الظهر من دماء الناس؛ خميص البطن من أموالهم؛ كاف اللسان عن أعراضهم؛ لازما لأمر جماعتهم؛ فافعل”[4].
إن في جواب الصحابي الجليل أن العلم الذي لا يثمر عملا صالحا عدمه خير من وجوده، وإنما تتالت الآيات الكريمات جامعة بين الإيمان والعمل الصالح، لأن العلم بلا عمل وسيلة بلا غاية، والعمل بلا صلاح فعل بلا هداية.
لقد ابتلي العمل الإسلامي بأناس ينتسبون إليه جلف الطباع؛ غلاظ القلوب؛ بدويي المزاج، عنيفي التصرف. والغريب أن وكالات الإعلام العالمية تجدهم نماذجها المحببة التي تسارع في نقل أنشطتها وتصريحاتها بالصوت والصورة، فيتوهم بعض الناس أنهم النموذج الذي يمثل الإسلام في قوته وصلابته، ويكفي أن يستمع خالي البال إلى تصريحات بعض رموزه النارية ليستعيذ بالله من هؤلاء الإسلاميين الذين لا يدفعون إلا بالتي هي أخشن.
إن التنظيمات الإسلامية خبرت هؤلاء منذ أمد بعيد؛ منذ كانوا يرون أن العمل التنظيمي الإسلامي بدعة، وأن الديمقراطية كفر، وأن الخروج على ولاة الأمر خروج عن جماعة المسلمين وعن الدين. وكانت أنظمة الاستبداد سخية في المد لهم؛ تطبع كتبهم في الحلل الزاهية وتعممها على المكتبات بثمن بخس، وكانت موضوعاتها تدور حول المس الشيطاني، والتداوي بالأعشاب، وتصحيح العقيدة، ومفردات التوحيد… كما كان من أولوياتها الطعن على أئمة العمل الإسلامي وتكفيرهم ووصمهم بكل النعوت المشينة، ويكفي أمثلة على ذلك أن تسمع رموزهم تتحدث عن الشهيد سيد قطب فيقول قائلهم: “وقال سيد في الضلال!” يقصد بذلك تفسيره الرائع “في ظلال القرآن”، وإذا طفت على المكتبات صدمتك عناوين كتبهم السبابية، وتجاهلت الحركة الإسلامية الرد عليهم متصدقة بأعراضها، فإنما العمل ابتغاء مرضاة الله لا انتصارا لأوهام النفس.
ثم انتقل هذا الفقه التبسيطي بعد حرب الخليج الثانية إلى الانتظام في جماعات تغايرت أسماؤها وتوحدت مصادر معرفتها وطرق عملها، ولم يكن لشيوخها خبرة في تدبير التنظيم وهم من نبتوا على الجدل والخلاف، ولم يكن في فقههم قبول رأي المخالف وتدبير النزاعات بفقه شوري، وورد على الجماعات شباب لم يجد في التنظيم محضن تربية تطفئ غلواءه، وتشذب نوازعه، وتعالج أهواءه، وترسخ في ذهنه أن بعثة النبي r إنما هي رحمة للعالمين، بل زكت في ذهنه فقه التشطير، وما إن يحفظ أحدهم بضعة أحاديث حتى يعلن نفسه أميرا وجبت بيعته، ومن ثم طاعته، ومعلوم أن كل فقههم مبني على الثنائيات: دار الإسلام ودار الحرب، الولاء والبراء، الحلال والحرام، السنة والبدعة، والفرقة المهتدية والفرق الضالة… حتى قال لسان حالهم: نحن في الجنة وغيرنا في السعير.
وإذا كان مبنى تنظيمات الحركة الإسلامية التاريخية على الدعوة إلى الله عز وجل، فقد رجح عند هؤلاء أنهم قضاة يطلقون الأحكام وتسعى جماعاتهم إلى تنفيذ الحكم الشرعي مع غياب السلطة الشرعية المخول لها ذلك، ورحم الله الشيخ الهضيبي فقد ترك عنوان كتابه “دعاة لا قضاة” شعارا متوارثا بين أبناء الحركة الإسلامية يميزون به بين من دعوتهم رفق ورحمة وتيسير وتبشير؛ ومن فتاواهم دعوة عنف وكراهية وتشديد وتنفير.
وقد تجد في هؤلاء حسن طوية؛ ولكنه يغيب عنهم وضوح الرؤية، كما تجد عندهم بعض الحق ولكنهم يتوسلون إلى إحقاقه بالباطل، كما تجد عندهم حرقة على غياب شريعة الله ولكنهم يهملون سنته في الكون القائمة على التدرج، وإنما يجتمع كل ذلك عند من رزقه الله رحمة في القلب وحكمة في العقل، “يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَاب” البقرة: ٢٦٩ .
* صحيح مسلم. كتاب الإمارة. الأمر بلزوم الجماعة عند ورود الفتن.
[1] ابن كثير: البداية والنهاية. 8/205
[2] ابن الأثير: الكامل في التاريخ. 7/57
[3] محمد الغزالي: السنة النبوية بين أهل الفقه والمحدثين. ص 11
[4] الذهبي. سير أعلام النبلاء. 3/222